عاجل
الأربعاء 1 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

5 عائدين من الموت يروون تفاصيل الحياة في الآخرة.. (فيديو وصور)

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ماذا يحدث بعد وفاتك؟ هل الجنة موجودة -وهل أولئك الموجودون على "الجانب الآخر" يرشدونك إلى الحياة إذا لم يكن هذا وقتك؟ ويبقى ما يحدث لشخص بعد الموت هو أحد أعظم الأسئلة، التي لم تتم الإجابة عنها في الحياة؟



 

ولقد أذهل هذا الموضوع علماء اللاهوت والعلماء على حدٍ سواء، حيث حاول الأخير -لكنه لم ينجح -إقناع الأول بتفسيراته للاستجابات الكيميائية العصبية في دماغ يحتضر.

 

وحسبما ذكرت “ديلي ميل” البريطانية، أن سلسلة جديدة على Netflix ، Surviving Death، تتحدث إلى أشخاص مقتنعين بأنهم رأوا ما يكمن وراء ذلك. هنا، جيل فوستر تتحدث إلى خمسة ناجين عن تجاربهم.

 

قادني شخصية الظل إلى الحياة

 

ستيفن روبنسون، 57 عامًا، هو متحدث تحفيزي من ليدز، يقول: عندما كان عمري 18 عامًا، تعرضت لحادث دراجة نارية أدى إلى فقدان ذراعي الأيمن وحدوث ثقب بـ”رئتي”، وأصبت بأضرار داخلية وفقدت الكثير من الدم.

يدعي ستيفن روبنسون ، 57 عامًا (في الصورة) أن شخصية غامضة أعادته إلي وعيه
يدعي ستيفن روبنسون ، 57 عامًا (في الصورة) أن شخصية غامضة أعادته إلي وعيه

 

استغرقت العملية لمحاولة إنقاذي تسع ساعات، لكنني علمت لاحقًا أن قلبي قد توقف، وأنني “مت” ثلاث مرات على طاولة العمليات -أفترض أن ذلك حدث عندما مررت بتجربة الاقتراب من الموت، على الرغم من أنها قد تكون حدثت خلال الغيبوبة كنت فيها لعدة أسابيع.

 

الشيء الغريب، هو أنه كان حقًا ممتعًا للغاية، وإذا أتيحت لي الفرصة للقيام بذلك مرة أخرى، فسأفعل ذلك.  كانت سوداء قاتمة، ولم يكن هناك ضوء على الإطلاق، لكنني أتذكر هذا الشعور بالسلام والأمن، كما لو كنت محميًا بشيء أو شخص ما. ليس لدي أي فكرة عن المدة التي قضيتها في ذلك المكان -ربما على حافة الموت -ولكن، في مرحلة ما، بدا أن "الشخص" الذي شعرت به يعيدني إلى الوعي.

 

ما كان غريباً حقًا -وهذا جعلني أقفز -هو أنه عندما فتحت عيني من الغيبوبة، كان الشكل الذي كنت أعرفه غريزيًا قد أرشدني واقفاً في قاع سريري. لم أستطع معرفة ما إذا كان ذكرًا أم أنثى، لقد كان مجرد شخصية غامضة في شكل بشري بالغ وأعتقد أنني كنت أتخيله.

 

فركت عيني وحتى اختبأت تحت الغطاء لبضع ثوان، مقتنعا أنه عندما خرجت، ستختفي. لكنها لم تكن كذلك. بقيت معي لبضعة أشهر بعد ذلك، حتى بعد أن عدت إلى المنزل من المستشفى بعد خمسة أسابيع -لم أقل شيئًا سوى الوقوف أسفل سريري -وشعرت بالارتياح لوجودها. علمت لاحقًا أن هذه الظاهرة معروفة جيدًا في الدوائر الروحية باسم الرجل الثالث -كائن غير مرئي عادةً يتدخل في اللحظات الحرجة لتوفير الراحة.

 

لقد أغلقت ذهني عن ذلك الآن، لذا لم أعد أراه، لكن لكل ما أعرفه ربما لا يزال موجودًا. هذا لا يخيفني. كانت الممرضات قلقات للغاية لأنني بدت سعيدة للغاية بعد ذلك. لا أذكر أنني أخبرتهم عن هذا الرقم، لكن أمي تقول إنني صرخت بأن هناك شخصًا في غرفتي.

 

قبل الحادث كنت متدينًا، وكنت أصلي دائمًا قبل النوم، لكنني الآن شعرت أنني لست بحاجة لفعل ذلك بعد الآن.

شعرت بأن الدين هو بناء من صنع الإنسان، لكن هناك حياة بعد الموت وعالم روحي، وقد قمت بعمل علاقة. أعطتني التجربة ثقة كبيرة في القيام بأشياء في الحياة لم أكن لأفعلها من قبل. وكنت أخشى ركوب الطائرات والخيول لكن بعد الحادث تدربت كطيار وتنافس في الترويض.

 

كنت أيضًا خجولًا للغاية عندما كنت صغيرًا، لكنني الآن أعطي محادثات تحفيزية لمئات الأشخاص في وقت واحد، وحصلت على وسام الإمبراطورية البريطانية في قائمة تكريم الملكة للعام الجديد في عام 2017. يقول الجانب المنطقي من عقلي أن ما حدث لي كان المخدرات أو عقلي يلعب الحيل. لكنني أعتقد حقًا أن الأمر كان أكثر من ذلك وأنه غير حياتي.

 

كان بإمكاني أن أرى نفسي في سرير المستشفى

مولي موراي، 33 عامًا، هي مدربة حياة متخصصة في مساعدة الناس على الشفاء بعد الصدمة.  تعيش مع زوجها جوردون، 39 عامًا، مدرس ووزير، وابنها جاك، خمسة أعوام، في أيرشاير. تقول: عندما كان عمري 15 عامًا وفي رحلة بالقارب مع عائلتي، لم يكن سائق القارب السريع منتبهًا واصطدم بجانبي ونزل قاربه على رأسي، مما تسبب في إصابة دماغية شديدة.

 

وتم نقلي بالطائرة المروحية ووضعت في غيبوبة مستحثة في المستشفى، بينما حاول المتخصصون كل شيء، لكنهم لم يتمكنوا من إيقاف الالتهاب في دماغي وقيل لعائلتي أن يتوقعوا الأسوأ.  

تدعي مولي موراي ، 53 عامًا (في الصورة) أنها رأت نفسها مستلقية في سرير المستشفى من خلال الضوء
تدعي مولي موراي ، 53 عامًا (في الصورة) أنها رأت نفسها مستلقية في سرير المستشفى من خلال الضوء

 

  أثناء وجودي في الغيبوبة، مررت بتجربة واحدة شديدة الانجذاب نحو ضوء أبيض ساطع يبدو أنه يدعوني إلى الأمام ولم أكن خائفة على الإطلاق. كان الضوء دائريًا ومشعًا للخارج، مثل الرؤية التي قد تتخيلها إذا كنت على وشك رؤية ملاك، ولقد استحممت في هذا الضوء، وشعرت بالأمل والإلهام.

 

لطالما كنت متدينةً وقد أخبرني شيء ما أن هذه هي الجنة، وشعرت بارتفاع كبير في الرؤية، وتمكنت من رؤية جسدي على سرير المستشفى.

كما تمكنت من رؤية تفاصيل غرفة المستشفى -المصباح والستائر والخزانة -وشاهدت نفسي وأنا مستلقية هناك. بطريقة ما، عرفت أن جسدي بحاجة لي للعودة. كان بإمكاني أن أذهب إلى النور بسعادة، لكنني عرفت أنه لم يكن الوقت المناسب.

 

عندما استيقظت، كانت تفاصيل الغرفة تمامًا كما رأيتها، على الرغم من أنه لم يكن من الممكن أن أراهم حقًا لأنني كنت في غيبوبة.

 

لقد استغرقت سنوات للتعافي من الحادث، حيث اضطررت إلى تعلم التحدث والمشي والقراءة مرة أخرى. لكن ما حدث في ذلك اليوم أعطاني سلامًا عميقًا بشأن الموت. على الرغم من أنني أريد أن أعيش وقتًا طويلاً، إلا أنني متحمس تقريبًا لما سيحدث عندما أموت.

جراندما الميتة تكلمت معي

 

بيل فينثون، 33 عامًا، طاهٍ. وهو متزوج من فيكي، 27 عامًا، ويعيش الزوجان في ثوريو، هايلاند، يقول: آخر شيء أتذكره قبل تجربة الاقتراب من الموت في عام 2019 هو طبيب تخدير أخبرني أنني بحاجة إلى جهاز التنفس الصناعي.

 

قبل يومين، اتصلت زوجتي، فيكي، بسيارة إسعاف بعد أن استيقظت من الألم، وأسعل باستمرار وأصرخ من الألم. في ذلك الوقت، كنت في حالة تعافي من سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين -سرطان خلايا الدم البيضاء -لكنني أصبت بالتهاب رئوي.

 

نظرًا لأنني أجريت عملية زرع نخاع العظم قبل تسعة أشهر، كان الأطباء في مستشفى المحلي قلقين للغاية لدرجة أنهم نقلوني بطائرة هليكوبتر إلى مستشفى أكبر ، وقيل لعائلتي إنه من غير المحتمل أن أعيش.

بيل فينتون ، 33 عامًا ، (في الصورة) يدعي أنه رأى جدته الراحلة تظهر من ضوء ساطع أثناء عملية زرع نخاع العظم
بيل فينتون ، 33 عامًا ، (في الصورة) يدعي أنه رأى جدته الراحلة تظهر من ضوء ساطع أثناء عملية زرع نخاع العظم

 

بينما كنت فاقدًا للوعي على جهاز التنفس الصناعي، أتذكر رؤية ضوء أبيض صغير جدًا، مثل مصباح LED في المسافة، يقترب أكثر فأكثر. لم أستطع معرفة ما إذا كان قادمًا نحوي أو إذا كنت ذاهبًا نحوه، لكن فجأة رأيت شخصية. كانت جدتي، إيزوبيل، التي ماتت قبل ثلاث سنوات، وكانت صافية مثل النهار. وكانت ترتدي بنطالًا من الترتان وبلوزة، وكان شعرها وملامحها تمامًا كما أتذكر. قالت لي: "ليس بعد، ليس وقتك".

 

كان الأمر مخيفًا لأنني أدركت أنها كانت تتحدث عن الموت، وهذا يجعلني عاطفيًا حتى الآن حتى أفكر في مدى اقترابي. وبعد ذلك، أصبح كل شيء فارغًا والشيء التالي الذي أتذكره هو الاستيقاظ في المستشفى بعد ثلاثة أيام، دون معرفة مكان وجودي. لكن التجربة كانت حية للغاية لدرجة أنني مازلت أتذكرها بوضوح وأشعر بالامتنان والحظ لأنني على قيد الحياة.

 

منذ ذلك الحين، شعرت بإيجابية أكثر حيال الحياة، ولم أعد أخشى الموت. اضطررت للذهاب إلى المستشفى عدة مرات بعد ذلك وكادت أموت بسبب الإنتان، لكنني لا أتذكر لحظة أخرى عندما رأيت جدتي. ربما كان ذلك بسبب أنني لم أدخل في غيبوبة أو لم أكن على وشك الموت. بشكل لا يصدق، على الرغم من إخباري بأن مرض السرطان الذي أصابني كان غير قابل للشفاء في عام 2017، فأنا الآن في حالة مغفرة وأشعر بالثقة في العام المقبل وأمي تقول إنني "معجزة مشي".

 

  مشاهد من حياتي أذهلتني

ستيلا رالفيني، 73 عامًا، معلمة يوجاا وخبيرة في الصحة الطبيعية وتعيش في هيرتفورد ولديها ابنة واحدة. تقول: قبل لحظات من ركوب السيارة، بعد مغادرة حفلة مع صديقي، كان لدي وميض من الحدس: كنت سأموت. كان عمري 16 عامًا فقط ولم أشعر أبدًا بإحساس مثل ذلك من قبل، لكن في تلك اللحظة كنت مقتنعاً أن الوقت قد حان.

 

أخبرني صديقي، أن أتوقف عن أن أكون سخيفًا، وفي النهاية جلست على مقعد الراكب حتى يتمكن من القيادة ولكنه كان مخمورا، وبعد لحظات، كان يتسابق مع صديق عندما انزلق وتحطم، وتم رميتي من السيارة. يقولون إن حياتك تومض أمامك عندما تموت، وهذا ما حدث لي.

ستيلا رالفيني ، 73 ، (في الصورة) تدعي أن مشاهد من حياتها تومض أمام عينيها بعد أن ألقيت من سيارة
ستيلا رالفيني ، 73 ، (في الصورة) تدعي أن مشاهد من حياتها تومض أمام عينيها بعد أن ألقيت من سيارة

 

فيلم من المقاطع من حياتي تم عرضه أمام عيني بتتابع سريع للغاية، لقطات لي أثناء جمع السبانخ في الحقول مع والدي الذي كان طاهياً؛ في وقت كنت أقف فيه على شرفة أبكي عندما كنت طفلة صغيرة في بيتي الأول في فينسبري بارك، شمال لندن؛ يتم حملها ووضعها على أكتاف ملك لؤلؤي بينما كنا نرقص في الشارع.

 

تمكنت من رؤية كل لقطة بوضوح شديد وأتذكرها جميعًا بوضوح، حتى اليوم. ثم شعرت بنفسي أنظر إلى جسدي الملطخ بالدماء والحيوية على جانب الطريق.

 

لم أكن أشعر بالألم، لكنني رأيت أن صديقي وأصدقائنا كانوا جميعًا يقفون فوقي ويبكي. كان شخص ما قد طلب سيارة إسعاف، لكني سمعتهم يقولون، "إنها ميتة". وأتذكر أنني كنت أفكر: "أنا لست ميتًا، لست مستعدًا للموت، أنا لست حتى الآن 17 عامًا، أريد العودة إلى جسدي." شعرت أن لدي خيارًا بشأن ما يمكنني فعله. ثم عدت إلى جسدي وتم نقلي في سيارة إسعاف.

 

لا أتذكر الكثير عما حدث بعد ذلك، لكنني تعرضت لبعض الإصابات الرهيبة ومازلت أعاني من الندوب اليوم. منذ تلك اللحظة، شعرت أنني محظوظ تمامًا في الحياة. لدي ارتباط عميق بعالم الروح، وأشعر بالأرواح من حولي طوال الوقت، وأطلب مساعدتهم عندما أحتاج إليها.

 

على الرغم من أنني لم أرغب في الموت في ذلك الوقت، إلا أنني لا أخشى الموت. لقد أتيحت لي العديد من الفرص الرائعة التي تحققت من خلال الحظ المطلق، وأعطيت ذلك كله لتلك الليلة عندما شعرت "بالحماية".

 

على سبيل المثال، في أوائل العشرينات من عمري، اشتغلت بوظيفة PA إلى فريق Rolling Stones، وذلك ببساطة من خلال التواجد في المكان المناسب في الوقت المناسب. وبينما كنت حاملاً في الشهر الثالث ونصف الشهر من ابنتي، فقدت الكثير من الدم واعتقد الأطباء أنني أفقدها. طلبت من الأرواح مساعدتي ونجت.

 

وعندما تم تشخيصي بسرطان الجلد في 70، قال الأطباء إنه نوع السرطان الذي سيقتلني في غضون عام، أنا تعافيت. أنا ممتن كل يوم لأن كل ما حدث لي ليلة حادث السيارة ساعدني على عيش حياة رائعة.

  أردت العودة إلى "الجنة"

سيمانثي ماكنزي، 40 عامًا، مصورة تعمل لحسابها الخاص. تعيش في رامسجيت، كينت، مع زوجها سيمون هولت، 44 عامًا، الذي يعمل في تجارة التجزئة وابنها جيمي، وعمران تقريبًا وتقول: عندما كنت في العشرينات من عمري، تم تخديري من قبل شخص غريب في ملهى ليلي -أفترض أنه كان شيئًا مثل عقار الاغتصاب Rohypnol، حيث تم إقصائي تمامًا ولم أشرب.

Cemanthe McKenzie ، 40 ، (في الصورة) تعرضت لفقد الوعي في عام 2013 وتدعي أنها وجدت نفسها تمشي في حقل أصفر اللون
Cemanthe McKenzie ، 40 ، (في الصورة) تعرضت لفقد الوعي في عام 2013 وتدعي أنها وجدت نفسها تمشي في حقل أصفر اللون

 

لحسن الحظ، وصلت إلى المستشفى بأمان، ولكن منذ أن عانيت من انقطاع التيار الكهربائي الذي لا يستطيع الأطباء تفسيره. لقد خضعت لاختبارات لا حصر لها، لكن لم يجد أحد شيئًا خطأ معي.

 

وفي عام 2013، كنت ألقي ندوة في مكتبة عندما شعرت بصداع قادم. أعتذر عن الذهاب إلى الحمام وأتذكر الشعور بالغرابة والميل إلى الأمام. ظننت أن انقطاع التيار الكهربائي قادم. لكن ما حدث بعد ذلك لم يحدث من قبل -أو بعد ذلك.

 

وجدت نفسي فجأة أسير في حقل دافئ أصفر اللون، وذراعي متدليتان على طول قمم العشب الطويل ورائي. سمعت مجموعة من الناس يضحكون ويسيرون خلفي. على الرغم من أنني لم أستطع رؤية وجوههم، إلا أنني كنت أعرف أنهم أصدقاء، وكنا نسير باتجاه مزرعة في نهاية الحقل. شعرت بالهدوء والدفء بشكل لا يصدق بينما كنت أسير نحو الشمس. كان الضوء ذو لون ذهبي جميل. كنت أرتدي زيًا أبيض وكان شعري طويلًا متدفقًا، رغم أن شعري كان قصيرًا في الواقع. لم يكن لدي أي إحساس بالوقت ولكنني كنت أعرف أنني راضٍ تمامًا في هذا المكان. فجأة، عدت إلى العالم الحقيقي، كان رأسي في حضن أحدهم وكنت محاطًا بالمسعفين. سمعت الكلمات، "لقد عادت!" أتذكر أنني أبكي وقلت: "لا، أريد أن أعود، من فضلك، أريد أن أعود". شعر العالم الحقيقي بأن كل شيء "خطأ".

 

اكتشفت لاحقًا أنني كنت أشعر بالبرد لمدة عشر دقائق على الأقل. وقال المسعفون أيضًا إن قلبي توقف لبضع ثوان، لكنني سألتقي قبل أن يحتاجوا إلى التدخل. لأشهر بعد ذلك، لم أستطع التخلص من الشعور بأنه من المفترض أن أكون في ذلك المكان الآخر، وليس هنا، وأزعجني ذلك، ولم أستطع منع نفسي من البكاء.

 أتذكر أنني أخبرت والدتي أنني لا يجب أن أكون هنا، الأمر الذي كان يقلقها قليلاً لأنها لا تريدني أن أتولى زمام الأمور بنفسي للعودة إلى هناك. حتى الآن، من حين لآخر، يتسلل الشعور مرة أخرى وأفتقد هذا الشعور بالرضا التام. ليس لدي أي فكرة عما إذا كان ما مررت به هو موت عقلي أم أنه كان الجنة. أنا لست متدينةً، لكن هذا منحني طمأنينة داخلية. كان لهذا المكان نفس الدفء الشامل الذي أتخيل أنك ستشعر به في الرحم والآن ليس لدي خوف من الموت.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز